أ‌-الضوء :

 (1)- يجب وضع النباتات قريبة من النوافذ أو أية مصادر طبيعية للضوء وابتعد عن أشعة الشمس المباشرة حتى لا تؤدي شدة الحرارة إلى ظهور بعض البقع الجافة على الورقة سرعان ما تنتشر على الورقة كلها فتحترق إلا إذا كانت من نباتات الظل فهي التي تعرض لأشعة الشمس حتى لا يضعف نموها . والجهة الشمالية هي من أحسن المواقع وأنسبها لنباتات الظل ويجب أن يغير وضع النبات بحيث يمكن أن يتعرض للضوء من جميع الجهات .

(2)- في فصل الشتاء يجب أن تقترب النباتات من النوافذ حيث تكون أشعة الشمس غير مباشرة فتنبعث الدفء المطلوب للنبات .

(3)- يمكن تعريض زهور نباتات الظل ذات الألوان للشمس قبل العاشرة صباحا أو بعد الخامسة مساء وهما في مرحلة النمو لفترة قصيرة . 

(4)- يمكن استخدام الدعامات في حالة ارتفاع النبات بحيث تبلل الدعامه بالماء كلما جفت وتوفير جو من الرطوبة .

ب – الرطوبة :

 كلما زادت نسبة الرطوبة كلما ارتفع احتمال نجاح نمو الزهور وكذلك كلما قلت هذه النسبة تساقطت أوراق النباتات .

 ج – التهوية : 

يجب تهوية النبات حتى تتخلص من ملوثات الهواء مثل البوتاجاز والدخان والبخور وابخرة المطبخ مع الحرص على توفير تيار هواء ليس شديدا حتى لا يكسر سيقان النباتات .

 د- الري :

 لا يجب أن تروى النباتات إلا عندما يبدأ سطح التربة في الجفاف كما يجب ألا تزيد المياه على سطح التربة أكثر کم دقيقتين مع مراعاة التقليل من حالات الري وتوسيع المسافة بين ريتين في فصل الشتاء بعكس الحال في فصل الصيف يجب أن تتقارب کل ريتين متتالين .

 يجب مراعاة عدم التسميد خلال فترة التزهير .

التسميد الذي يزيد عن المعدل يؤدي إلى حرق جذور النبات .

التسميد الفوسفوري يفيد في حالة تربية النبات من أجل أزهاره الجميلة .

يجب إزالة الأتربة العالقة بسطح أوراق النباتات مستخدمة في سبيل ذلك الريشة أو قطعة إسفنج جافة لأن الاتربة تضر بالنبات حيث تسد مسام الأوراق وتقف في سبيل عملية التنفس .

لا بأس من إعطاء النبات دش ماء مرة أسبوعيا مع ضرورة صرف الماء الزائد.

نتيجة بحث الصور عن تزيين السطح باقل التكاليف